المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

حدادين يحاضر في مادبا حول “تعزيز الأمن المائي في الأردن”

حدادين يحاضر في مادبا حول “تعزيز الأمن المائي في الأردن”


الرعد نيوز –
نظمت هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندق الملك عبدالله الثاني للتنمية لقاء حواريا حول تعزيز الأمن المائي في الأردن قدمها معالي وزير المياه الأسبق منذر حدادين.
وقال معالي مدير عام صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مازن طبلت في بداية اللقاء أن شح المياه موضوع شائك وانتهجنا في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية نهج وضع الشباب في صورة الأوضاع الوطنية خاصة بعد الهجمة الصهيونية على غزة ومنها موضوع المياه، خاصة مع بدء وضع حجر الأساس حول مشاريع مياه وطنية بعد وقف اتفاقية الماء مقابل الطاقة مع الكيان الصهيوني.
وقال حدادين أن بلدنا يصنف باقتصاد متوسط متدني، ويحتاج إلى المياه، ويحتاج الفرد ما يقارب 200 متر مكعب في السنة للشرب، ولاغراض الزراعة والصناعة 1500 متر مكعب في السنة.
واضاف أن نصيب الفرد من المياه الجوفية 163 م3 من مصادر داخل الأردن، في حين يأتي من الخارج 173 ، وهذا يوفر 10 بالمئة من احتياجات الماء، ولكن اعتمادنا على الغذاء المستورد ساهم في تقليل العجز المائي.
وأكد أهمية ثنائية الماء والطاقة، فنحن بحاجة للمياه وبنفس الوقت طاقتنا من الخارج، منوها أن حوض الديسة الذي أكتشف نهاية الستينات، يعد من المياه الاحفورية التي لا تتجدد، ولكن يمكن الإعتماد عليها لحين أن تكون الطاقة رخيصة لاستخدامها في توفير المياه.
وتحدث حول مشروع الناقل الوطني للمياه، مع التنويه بضرورة عدم تحميل المستهلك أكثر من 2 بالمئة من الكلفة الإجمالية لفاتورة المياه وهي النسبة المعتمدة عالميا، والباقي تتحمله الموازنة وإلا أصبحت كلفة المياه عالية على المواطن.
وبدوره اشار منسق هيئة شباب كلنا الأردن في مادبا الدكتور حسن الشوابكة الى ان هذه الجلسات تأتي ضمن محور التوعية والثقيف والذي يهدف الى رفع مستوى الوعي لدى الشباب في مختلف القضايا المحلية والمستجدات على الصعيد الوطني، ليكون للشباب الدور الفاعل والمساهمة النوعية لاتخاذ مختلف المواقف التي تعزيز من موقف الأردن وتساهم في رفعته

تصفح ايضا