المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

سياحة الاعيان تطلع على الواقع السياحي والاثري في السلط

سياحة الاعيان تطلع على الواقع السياحي  والاثري في  السلط


الرعد نيوز  –
اطلعت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان برئاسة العين عبدالحكيم محمود الهندي صباح اليوم  على الواقع السياحي والاثري في مدينة السلط بحضور مقرر اللجنة المهندس خالد ابو العز  وأعضاء  اللجنة  عيسى حيدر مراد و خير الدين هاكوز وعبدالله المطر و فاضل الحمود وبحضور    النائب عبدالحليم الحمود ومدير سياحة البلقاء محمود عربيات.
والتقت  اللجنة في دار  محافظة البلقاء المحافظ د. فراس ابوقاعود والعاملين  والمعنيين بالشأن السياحي والاثري في القطاعين العام والخاص .
وقال رئيس اللجنة المهندس عبد الحكيم الهندي  أن الزيارات تأتي ضمن سلسلة لقاءات قامت بها اللجنة في محافظات المملكة انطلاقا من الدور التشريعي والرقابي للجنة وذلك للوقوف على التحديات التي يواجهها قطاع السياحة والخروج بتوصيات ترسل الى السلطة التنفيذية من خلال دولة رئيس مجلس الاعيان.
واضاف الهندي ان مدينة السلط تعد من اقدم المدن الاردنية وان هناك خطة من قبل لجنة السياحة والاثار بالشراكة مع القطاع الخاص السياحي وستكون هناك نتائج ايجابية خلال الاسابيع القليلة القادمة .
، واكد الهندي  على ضرورة تنشيط السياحة في مدينة السلط وذلك لاهميتها التراثية فقد ادرجت في 2021  في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لتكون  مدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية في الأردن، .
وبين الهندي الى تكفل “جمعية الفنادق الاردنية ” بتدريب وتعيين مجموعة من الشباب في القطاع السياحي بشكل عام والفندقي بشكل خاص، وذلك لتشغيل العاطلين عن العمل، بالاضافة الى العمل على بناء القدرات وتمكين شباب المجتمع المحلي.
من جهته قال محافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود ان لمحافظة البلقاء ميزة وجود نسيج وفسيفساء  من مختلف الجنسيات في هذه المحافظة  يتم معاملتهم معاملة الانسان كما انها من المحافظات التي يكثر بها الاماكن السياحية المتنوعة مثل السياحة العلاجية والثقافية وسياحة المغامرات واستغلالها على الوجه الاكمل   سيكون  رافد للاقتصاد الوطني الى جانب المحافظات الاخرى .
واضاف ان ادراج السلط على قائمة التراث العالمية ادى الى ازدياد عدد زوار المدينة وهذه نقلة نوعية انعكست على تنمية المدينة.
وبين مساعد امين عام وزارة السياحة المهندس ايمن ابو خروب ان لدى وزارة السياحة خطة لتطوير المنتج السياحي بمدينة السلط ومحافظة البلقاء بمسارين المسار الاول المسار السريع يتضمن استكمال ماتم تطويره في الاعوام السابقة في وسط المدينة والمسار الثاني هو استكمال تطوير المنتج في باقي مناطق المحافظة مضيفا انه في السنوات السابقة عملت الوزارة على تطوير الخدمات والبنية التحتية والمسارات وتدريب ابناء المجتمع المحلي لخلق خدمات سياحية والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي وبلدية السلط الكبرى ومؤسسة اعمار السلط ومشروع تطوير المدينة اضافة الى التعاون المستمر مع مجلس المحافظة للاستمرار في تطوير المنتج والخدمات .
واكد المهندس ابو خروب انه تم عمل حصر كامل لمقدمي الخدمات والجنعيات المحلية وتم تدريب 80 شخص العام الماضي في المحافظة للارتقاء بتقديم الخدمة حيث اننا نعمل اليوم على تسهيل الاجراءات التي تخص تراخيص ودعم المستثمرين واصحاب المهن في وسط المدينة .
واكد رئيس مجلس محافظة البلقاء ابراهيم العواملة ان القطاع السياحي في فترته الحالية غير مشبع بالوظائف وهوا القادر على استيعاب اعداد كبيرة لحل مشكلة البطالة بين الشباب.
واضاف العواملة انه تم رصد مبلغ 430 الف ضمن موازنة المجلس لعام 2020 وتحويلها من قطاع السياحة الى الاثار لترميم بيت فلاح الحمد وتحويله الى اكاديمية ترميم ستساهم بشكل كبير لتدريب شباب قادرين على ترميم البيوت التراثية القديمة وايجاد فرص عمل داخل وخارج الاردن.
كما بين العواملة ان مساحة المحافظة بحدود 1120 كم مربع وتضم في طياتها ارتفاعات واخفض نقطة في العالم كموقع المغطس والبحر الميت وهذا يسهم في ان تكون السياحة في المحافظة على مدار العام.
وقال مدير مؤسسة اعمار السلط المهندس خلدون خريسات ان مؤسسة اعمار السلطِ هي مؤسسه اردنيه غير حكومية  وغير ربحيه تأسست بتاريخ عام 1982 لخدمة مدينة السلط و إعمارها.
حيث تسعى في المساهمة  بتطوير المدينة و صيانة و توسيع بنيتها التحتية و تحفيز ابنائها للنهوض بالخدمات الاجتماعية و وبث روح المشاركة والعمل التطوعي ، وتعظيم القيم الإنسانية في نفوسهم ، وبذل كل ما يمكن ان يساهم في تحسين قدراتهم في المجالات العلمية والثقافية ودمج المجتمع وتعزيز العادات والتقاليد .
لافتا الى ان المؤسسة اهتمت بالقطاع السياحي. والحفاظ على المباني التراثية القديمة اضافة إلى عمل مخطط شمولي لمدينة السلط ليكون مرجعية ونقطة انطلاق  لأي برامج قادمة مثل ادراج المدينة لتكون على قائمة التراث العالمي ودعم المجتمع المحلي .
وعرض  العاملين بقطاع الخدمات السياحية التحديات والمشاكل التي يواجهونها في اعمالهم وضرورة تذليل الصعوبات لضمان استمرار اعمالهم والمحافظة على العمالة المحلية لابناء المحافظة

تصفح ايضا