المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

مادبا – الخبير عجيلات يحاضر حول “المياه في الأردن “

مادبا – الخبير عجيلات يحاضر حول “المياه في الأردن “

الرعد نيوز –

نظم صالون مادبا الثقافي مساء اليوم ندوة حوارية عن “المياه في الأردن “.. قدمها الخبير المهندس فؤاد عجيلات وذلك في قاعة جمعية الشابات المسيحية في مادبا بحضور العين على السنيد وعدد من المهتمين..

وقال الخبير المهندس فؤاد عجيلات أن التغيير المناخي أدى إلى إنخفاض معدلات الهطول المطري وسوء توزيعها وعدم توفر الكفاءات الفنية في مجال المياه في الآونة الاخيرة بسبب الإحالات على التقاعد في سن ال 60 وكذلك عدم توفر الأموال اللازمة لتطوير وأدامة المصادر المائية وصيانة المشاريع المائيه تحت التشغيل.. وتمكين الكوادر الفنية..

وبين العجيلات أن زيادة الطلب على المياه لكافة الأغراض بسبب التطور الصناعي والزراعي والزيادة الطبيعية والقصرية في عدد السكان بسبب الهجرات المتتالية من دول الجوار، ومشاركة دول الجوار بمياه الأحواض المائية أدت إلى عدم حصول الأردن على حصته كاملة من مياه هذه الاحواض..

وأشار إلى أن هناك مشاكل فنية تواجه عمليات الإنشاء للسدود تحت التنفيذ وإتخاذ قرارات متسرعه دون دراسة او معرفة حقيقية للجوانب الفنية مما يؤدي إلى الأضرار بقطاع المياه..

وأوضح عجيلات انه تم إنشاء المرحلة الأولى من سد الوالة عام 2003 بسعة تصميمية تبلغ ثلاثة وتسعة بالعشرة مليون متر مكعب لغاية الشحن الجوفي في وادي الهيدان لتزويد محافظة مادبا بمياه الشرب.. وكذلك للغايات الزراعية والصناعية، ثم جاءت المرحلة الثانية من السد إنتهت في شهر تشرين أول عام 2021 حيث تمت تعلية السد حوالي 15 متر لتصبح سعته التصميمية 4 مليون متر مكعب..

وكان رئيس صالون مادبا الثقافي الدكتور وجيه الفرح قد رحب بالضيوف والحضور وقال يسعدني يشرفني أن أرحب بكم أجمل ترحيب وأشكركم على حضور هذا اللقاء الهام والذي يهدف إلى تنشيط الحراك الثقافي في مادبا وتنمية القدرات والمهارات الثقافية وتبادل الخبرات وإيجاد التحليل و المواقف الحياتيه واكتساب مهارات الإتصال والحوار..

وأشار أن ضيفنا هذا المساء هو المهندس المدني المتقاعد فؤاد صالح عجيلات خدم 40 سنة في مجال السدود والمشاريع وهو عضو مجلس إداره تطوير وادي عربة وهو المسؤول عن ملف المياه مع الشركات الصناعية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت وقد قام بتحرير العديد من الإتفاقيات في قطاع المياه مع شركه البوتاس وهو عضو مجلس إدارة تطوير وادي عربة…

وفي الختام دار حوار موسع أجاب فيه الخبير عجيلات على اسئله واستفسارات الحضور…

تصفح ايضا