المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

قانون الضمان المُعدل يعزّز من حماية المرأة العاملة في القطاع الخاص

قانون الضمان المُعدل يعزّز من حماية المرأة العاملة في القطاع الخاص


الرعد نيوز –
أكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن مشروع تعديل قانون المؤسسة يعزّز من الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة في القطاع الخاص من خلال التوسع في شروط استحقاق بدل إجازة الأمومة، وبموجبه سيتم السماح للمؤمن عليها التي لديها 6 اشتراكات متصلة أو متقطعة خلال 12 شهراً التي تسبق استحقاقها لإجازة الأمومة الاستفادة من هذا البدل.
وأفادت المؤسسة في بيان صحفي اليوم بأن عدد حالات صرف بدل تأمين الأمومة منذ تطبيقه بلغ 93341 حالة صرف استفدن منها 66817 مؤمنا عليها تراكمياً وبمبلغ إجمالي يقرب من 102 مليون دينار.
وبيّنت المؤسسة أن عدد المشتركات الفعّالات بالضمان الاجتماعي حالياً وصل إلى 422 ألف مؤمن عليها من ضمنهن 30 ألف مشتركة اختيارياً، فيما بلغ عدد المؤمن عليهن المتقاعدات حالياً 55447 متقاعدة، وكذلك أكثر من 116 ألف وريثة مستحقة حالياً لحصة من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية.
كما أشارت المؤسسة إلى أن قانون الضمان عزّز حماية العاملات لحسابهنّ الخاص وصاحبات المهن والأعمال اللواتي يعملنّ في منشآتهنّ من خلال شمولهنّ بمظلة الضمان بشكل إلزامي اعتباراً من 1/1/2015.
ووجّهت المؤسسة دعوتها للأمهات الأردنيات غير العاملات إلى المبادرة بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي لما يوفّره لهن من حماية اجتماعية تتمثل في الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال، مما يمكّن المرأة اقتصادياً واجتماعياً ويعزّز دورها في المشاركة الاقتصادية، كما دعت أيضاً كافة العاملات إلى السؤال عن حقهن في الضمان والتأكد من شمولهن بمظلة الضمان وعلى أساس أجرهن الحقيقي وكامل فترات عملهن.
وهنأت المؤسسة الأمهات بمناسبة عيد الأم التي تصادف في 21 آذار من كل عام.

تصفح ايضا