المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

“التايكواندو” الاردني يصل فيتنام لكتابة تاريخ جديد في آسيا

“التايكواندو” الاردني يصل فيتنام لكتابة تاريخ جديد في آسيا

الرعد نيوز – محمد حسيبا – موفد اتحاد الإعلام الرياضي

تحط بعثة المنتخب الوطني للتايكواندو صباح الإثنين، في مدينة دا نانج الفيتنامينة للمشاركة في بطولة آسيا بنسختها الـ26 والمصنفة من عيار 4 نجوم، والتي ستقام من الفترة 16 إلى 18 الشهر الحالي، حيث ستلعب منافساتها في صالة (قصر تيان سون الرياضي)، بمشاركة 244 لاعبا ولاعبة من 31 دولة.

وتسعى التايكواندو الأردنية لمواصلة تألقها والحصول على ميداليات جديدة في البطولة الآسيوية، بعد أن سطر نجومها العديد من الانجازات على الصعيد الدولي والآسيوي والعربي، وأخرها تأهل 4 لاعبين لدورة الألعاب الأولمبية في باريس الصيف المقبل، وهو ما يحدث لأول مرة بتاريخ التايكواندو الأردنية.

المنتخب الوطني اختتم تحضيراته بمعسكر تدريبي أقامه في تايوان لمدة 10 أيام، تخلله عدة لقاءات ودية ولتأقلم اللاعبين على مناخ فيتنام القريب من تايوان، تحضيرا للمشاركة في البطولة الآسيوية التي تعد من أقوى البطولات على مستوى القارة.

وسبق للمنتخب العديد من الجولات التحضيرية للبطولة، حيث شارك قبلها في بطولة كأس الرئيس عن قارة أوروبا من عيار نجمتين والتي أقيمت في العاصمة الإستونية تالين، وأحرز فيها ميداليتين فضيتين عن طريق صالح الشرباتي وزيد حلواني.

ويشارك المنتخب في البطولة الآسيوية بمنتخب مدجج بنجوم اللعبة وأصحاب مراكز متقدمة على مستوى العالم بالتصنيف، مكونا من 9 (لاعبا ولاعبة):
محمد الحجيلة ( تحت 58 كغم)، زيد الحلواني ( تحت 63 كغم)، زيد مصطفى (تحت 68 كغم)، محمد العداربة (تحت 74 كغم)، صالح الشرباتي (تحت 80 كغم)، فهد عمار (تحت 87 كغم)، فادية خرفان (تحت 57 كغم)، جوليانا الصادق (تحت 67 كغم)، راما أبو الرب (تحت 73 كغم).

فيما يقود المدرب الوطني فارس العساف الجهاز الفني للمنتخب ويعاونه المدرب يزن الصادق وأسامة الشلول، بالإضافة إلى المعالجين لؤي مرايات ولانا جوردن.

الإجتماع الفني والقرعة والميزان

يعقد صباح الثلاثاء الإجتماع الفني للبطولة بمشاركة مدربين المنتخبات المشاركة في البطولة للإطلاع على كافة تعليمات وتفاصيل البطولة.
قرعة البطولة ستسحب يوم بعد الأربعاء القادم، حيث يترقب المنتخب الوطني هوية منافسيهم من أجل معرفة الطريق نحو منصات التتويج، فيما سيتم توزين اللاعبين بنفس اليوم بحسب الأوزان التي ستلعب يوم الخميس.

البطولة الآسيوية والألعاب الأولمبية
تعتبر بطولة آسيا مرحلة إعدادية هامة لنجوم منتخبنا الـ 4 المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس (جوليانا الصادق وراما أبو الرب وزيد مصطفى وصالح الشرباتي)، كون النتائج الجيدة لهم في آسيا ستساعدهم في قرعة الألعاب الأولمبية في حال تحقيق ميداليات للرباعي المتأهل والذي سيحسن من تصنيفهم الأولمبي والدولي، حيث يحصل الفائز بالميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية على 40 نقطة، والفضية 24 نقطة والبرونزية على 14.4 نقطة، ودور الثمانية 8 نقاط، و4 نقاط لدور الستة عشر.

العساف: المنتخب جاهز للمعترك الآسيوي
المدير الفني للمنتخب الوطني فارس العساف عبر عن رضاه عن تحضيرات المنتخب للبطولة الآسيوية وخصوصا معسكر تايوان الأخير، مؤكدا جاهزية المنتخب للبطولة بأهداف متعددة.

وأضاف العساف خلال حديثه لـ موفد اتحاد الإعلام الرياضي “معسكر تايوان كان فيه فوائد عدة، أهمها رفع الحالة الفنية والمعنوية للاعبين بالإضافة إلى تأقلم اللاعبين على فرق التوقيت والمناخ القريب من فيتنام”.

وأشار العساف إلى أن المنتخب ينظر إلى البطولة الآسيوية بأهمية كبيرة لما تتمتع بها البطولة من قوة على صعيد المنافسة بالإضافة لطموح اللاعبين للصعود على منصات التتويج، والنقطة الأهم هي تحديد نقاط اللاعبين المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية والتي ستخدمهم في قرعة الأولمبياد.

أما فيما يخص الدماء الجديدة بالمنتخب فقد أكد العساف أن هناك أسماء جديدة ستخوض بطولة آسيا لأول مرة، ومنهم فادية خرفان لاعبة منتخب الناشئين والتي تتحضر للمشاركة ببطولة العالم للناشئات في شهر تشرين الأول المقبل.

العبداللات: فوائد كبيرة في آسيا
اتحاد التايكواندو أنجز كافة الترتيبات لمشاركة مميزة للمنتخب في بطولة آ سيا وهو ما أكده فيصل العبداللات أمين سر اتحاد التايكواندو خلال حديثه لـ موفد اتحاد الإعلام الرياضي.

وأشار العبداللات إلى ان الاتحاد ينظر للمشاركة في بطولة آسيا بأهمية كبيرة نظير قوة البطولة والفوائد التي ستجنى منها في حال تحقيق الإنجازات فيها، خاصة اللاعبين المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية بما سيفيدهم بقرعة الأولمبياد.

وعن تحضيرات المنتخب للبطولة قال العبداللات أن سلسلة من المعسكرات خاضها المنتخب قبل المشاركة الآسيوية رفعت من الجاهزية الفنية، وكان أخرها معسكر فيتنام وقبلها بطولة استونيا ومعسكر أوزبكستان الذي كان من أهم المعسكرات بخوض مواجهات ودية مع لاعبين أبطال على مستوى العالم.
واعتبر العبداللات مشاركة عدد من اللاعبين الشباب بالبطولة الآسيوية، مكسبا للتايكواندو الأردنية في ظل الاستراتيجية الدائمة بضخ الدماء الجديدة في المنتخب الأول.

وختم العبداللات حديثه أنه الأردن بات قوة يحسب لها حساب في بطولات التايكواندو العالمية والقارية، حيث عدد كبير في المنتخب يشاركون بالبطولة وهم مرشحين للذهب ويملكون في سجلهم العديد من الميداليات والبطولات المختلفة.

قصر تيان سون الرياضي
أحداث بطولة آسيا، ستقام في (قصر تيان سون الرياضي) الذي تبلغ مساحته 10482 مترا مربعا، حيث شيد هذا المبنى عام 2010 بكلفة مالية وصلت إلى 42 مليون دولار أميركي، وهو مشروع لوزارة الثقافة والرياضة الفيتنامية.

فيتنام تستضيف البطولة للمرة الرابعة

سبق لفيتنام استضافة بطولة آسيا للتايكواندو 3 مرات، فكانت المرة الأولى عام 1998 في مدينة (هو تشي منه )، وفي نفس المدينة أعوام 2012 و 2018، لتكون مدينة دا نانج مستضيفة النسخة الرابعة في فيتنام بعد أيام.

واحتضنت العاصمة الكورية سول أول نسخة لبطولة آسيا عام 1974، فيما كان للأردن نصيب باستضافة نسخة وحيدة عام 2002.

الأردن الأول عربيا والسابع آسيويا بالميداليات

على صعيد الميداليات فإن الأردن يحتل المركز الأول عربيا والسابع آسيويا بعدد الميداليات الملونة في مختلف نسخ بطولة آسيا بحصوله على 85 ميدالية (7 ذهبية ،23 فضية ،55 برونزية).
كوريا الجنوبية تمتلك صدارة قائمة الميداليات في البطولة الآسيوية على مر التاريخ بـ 297 ميدالية (214 ذهبية، 41 فضية، 42 برونزية).

الظهور الأول للأردن
المنتخب الوطني شارك للمرة الأولى في بطولة آسيا عام 1980 بالنسخة الرابعة والتي استضافتها تايوان، وكان الحضور لافتا لنجومنا بحصولهم على المركز الثالث بـ 6 ميداليات : قاسم دويلان (فضية) ناصر الضمور، موسى بديوي، محمود ابراهيم، ناجح ابراهيم، حسين احمد (برونزية).

تصفح ايضا