المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

البريزات يفتتح مركز شقيلة للحرف التقليدية والابداعية في البترا.

البريزات يفتتح مركز شقيلة للحرف التقليدية والابداعية في البترا.

الرعد نيوز – ياسين الهباهبه

افتتح رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات في البترا اليوم مركز شقيلة للحرف التقليدية والابداعية، بحضور مفوض التنمية المستدامة في سلطة اقليم البترا الدكتورة فاطمة الهلالات ومنسق قطاع التعليم والتدريب والتعليم المهني والتقني في التعاون الدولي الألماني (GIZ) في الأردن الدكتورة جانيت بورميستير وعدد من المهتمين.

وقال البريزات خلال الافتتاح إن سلطة اقليم البترا سخرت كافة الامكانات والتسهيلات لانجاح مشروع مركز شقيلة من خلال تهيئة الأرضية المناسبة للمشروع والمتمثلة بقرية الجي التراثية كموقع تدريبي يتناسب وطبيعة المشروع لضمان نجاحه بالشكل الامثل.

واشاد البريزات بقيمة المشروع والذي على حد وصفه يسهم في تلبية احتياجات القطاع السياحي في البترا لا سيما في صفوف الاناث لتمكينهن وتأهيلهن لسوق العمل في مختلف مجالات التدريب ورفد المنشآت السياحية بتلك المجالات.

وثمن البريزات دور التعاون الدولي الألماني (GIZ) ودعمهم في زيادة ورفع سوية التنمية المستدامة معرباً عن اهمية الشراكة بين الجانبين والتي تعبر عن عمق العلاقات الأردنية الالمانية.

واكد البريزات أن سلطة اقليم البترا ستزيد فتح آفاق التعاون مع التعاون الدولي الألماني (GIZ) وتطويرها بما يسهم في تنمية وتطوير القطاع السياحي في البترا.

بدورها اوضحت الهلالات أن المشروع يسهم إلى جانب عدة مشاريع اخرى تعمل السلطة على إطلاقها في التخفيف من البطالة في اللواء لا سيما وان القطاع السياحي في البترا قطاع هام وحيوي ومشغل رئيسي يحتاج لفتيات مدربات ومؤهلات لتقديم مستوى متقدم من الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات الزوار.

وثمنت الهلالات جهود التعاون الدولي الألماني (GIZ) من خلال تقديمها لمختلف اشكال الدعم الفني والمالي لانجاح المشروع بالتعاون مع سلطة اقليم البترا.

واستهدف المشروع في المرحلة الأولى تدريب (٥٠) فتاة من لواء البترا على عدة مهن حرفية سياحية لتلبية احتياجات القطاع السياحي في مجالات إعداد الطعام والشراب وصناعة الفخار وصناعة الحلي والمجوهرات.

واثمرت التشاركية لأكثر من عامين بين سلطة إقليم البترا مع التعاون الدولي الألماني (GIZ)عن إقامة المشروع التدريبي والذي اسهم في تأهيل الاناث لدخول سوق العمل وتلبية احتياجات القطاع السياحي في البترا الذي يسعى لاستقطاب الكفاءات المؤهلة والمدربة لرفع مستوى الخدمات المقدمة لزوار المدينة الوردية.

وجاء تأسيس مركز شقيلة للحرف التقليدية والابداعية كنتيجة للتعاون بين سلطة اقليم البترا ومشروع التدريب المهني الموجه نحو التشغيل في مجال المهن الحرفية المنفذ من التعاون الدولي الألماني (GIZ) بالنيابة عن الوزارة الألمانية الإتحادية للتعاون الإقتصادي و التنمية (BMZ).

تصفح ايضا