المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

حدادين تشارك في مؤتمر دولي حول بيئة انتخابية تمكينية وشاملة

حدادين تشارك في مؤتمر دولي حول بيئة انتخابية تمكينية وشاملة

الرعد نيوز –

شاركت الدكتورة هبا حدادين المديرة العامة للمساواة للتدريب وحقوق الإنسان بمؤتمر دولي بعنوان “تقييم وتهيئة بيئة مواتية لتعزيز مشاركة المرأة وتمثيلها السياسي” بمدينة جوهانسبرغ جنوب أفريقيا على مدار يومين بتاريخ ١٠-١١ يوليو لعام ٢٠٢٤، بوجود عدة دول من أفريقيا.

تناولت حدادين موضوع تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية في الدول العربية ودور هيئات إدارة الانتخابات.
وتطرقت حدادين لعرض تجارب ناجحة وفعالة من الدول العربية منها الأردن في تعزيز دور المرأة للوصول لمناصب قيادية من خلال قانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية.
وأكدت حدادين أنه في ظل التطورات الداخلية والإقليمية والدولية التي شهدها الأردن والعالم، باتت حقوق المرأة الأردنية هاجساً وهدفاً رئيسياً من أهداف التنمية السياسية في المملكة، وعليه صدر العديد من القوانين والتشريعات التي منحت المرأة الأردنية حقوقاً سياسية كحق الانتخاب والترشح، ومن ثم تم تعديل القانون عدة مرات لتتماشى مع تطور دور المرأة في العمل الحزبي من خلال التعديلات الجوهرية الأخيرة.
وأكدت حدادين أن تم تطوير ودعم سياسات التمييز الإيجابي “الكوتا” النسائية من ١٥ مقعد إلى ١٨ مقعدا كنوع من التنمية وإدماج النوع الاجتماعي في الحياة السياسية، بالإضافة لوجودها في القوائم الحزبية بالترتيب الثالث والسادس ضمن القائمة النسبية المغلقة.

كما قالت حدادين تشكلّ الأحزاب السياسية قنوات للتعبير عن أفكارنا وآرائنا، وهو بحد ذاته تنظيم سياسي وطني، تجمعنا قيم المواطنة والاهداف والبرامج والرؤى والأفكار المشتركة، هدفنا المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية ومن خلال خوض الانتخابات بكافة أنواعها، بما فيها الانتخابات النيابية وتشكيل الحكومات.
سلطت الضوء حدادين على أبرز التعديلات على قانون الأحزاب لحضور المراة في الأحزاب السياسية.
اكدت حدادين لا يوجد في القوانين الأردنية ما يمنع المرأة من الوصول الى كافة المراكز القيادية.
قد وتم وضع تعديل القوانين الانتخابية لكي تكفل حق المرأة بالمساواة في الوصول الى كافة المراكز القيادية.

تصفح ايضا