المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

تربية مادبا تنظم “ملتقى التوجيه المهني BTEC”

تربية مادبا تنظم “ملتقى التوجيه المهني BTEC”

الرعد نيوز –

تحت رعاية مديرة التربية والتعليم للواء قصبة مادبا،لنا البخيت، نظمت مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع إدارة التعليم المهني/ قسم التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، لقاء توعويًا للمعنيين والطلبة، بمسار التعليم المهني الجديد “BTEC”، بحضور فريق من الوزارة ومندوبي وسائل الإعلام والأقسام المعنية بالبرنامج من مديرية التربية ورئيسة وأعضاء مجلس التطوير التربوي والمجتمع المحلي.
وقالت مديرة التربية والتعليم الأستاذة لنا البخيت أن هذا البرنامج ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين من خلال الورقة النقاشية السابعة بعنوان (بناء قدراتنا البشرية وتطويرها…العملية التعليمية جوهر نهضة الامة). وأضافت أن مديرية مادبا وزعت التخصصات المهنية الجديدة على تسعة مدارس مراعية التوزيع الجغرافي للمدينة وفق المتاح من ناحية الأبنية لضمان اتاحة الفرصة لجميع الطلبة الالتحاق بالبرنامج، ودعت البخيت ممثلي المجتمع المحلي ورئيسة وأعضاء مجلس التطوير الى بذل مزيد من الجهود في التعريف عن البرنامج والمساهمة في تذليل الصعوبات التي تواجه المديرية المتعلقة بالاكتظاظ وعدم توفر غرف صفية في مدارس وسط المدينة.

بدورها رحبت مديرة معهد التدريب المهني/مادبا السيدة رجاء عليان بالحضور، وأكدت على أن فلسفة المعهد ترتكز على مواكبة متطلبات سوق العمل ومتطلبات التطور التكنولوجي، وأن استضافة الملتقى تأتي ضمن الجهود التي يقدمها المعهد لإنجاح الشراكة مع وزارة التربية والتعليم.
من جهته بيٌن رئيس قسم التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم سامح زواتي، خلال اللقاء، أهمية التعليم التقني المبني على المهارات والكفايات التي تؤهل الطالب إلى سوق العمل ولمتابعة الدراسة الجامعية؛ إذ إن هذا البرنامج معترف به في الجامعات الأردنية والجامعات العالمية، حيث يمكن الطالب من متابعة دراسته الجامعية في التخصص الذي يختاره، مشيرا إلى أن آلية التعليم في برنامج “BTEC” تركز على التدريب العملي بنسبة تتراوح بين 80 و90 بالمئة، مقارنة بالممارسة العملية في النظام المهني السابق والتي كانت بحدود 25 بالمئة من البرنامج.

بدوره أشار الدكتور علي الدهامشة من قسم التوجيه المهني إلى أهمية إيجاد البيئة المحفزة للطلاب وتشجيعهم للتوجه إلى المسار المهني باعتباره طوق النجاة لاختيار التخصص الجامعي الذي يوفر فرصة العمل السريعة بعكس المسار الأكاديمي، وقدم شرحاً وافياً عن شهادة الدبلومة BTEC ومزايا البرنامج.
وأوضح أن وزارة التربية والتعليم تطرح هذا البرنامج ضمن المستوى الثاني (للصف العاشر بواقع 480 ساعة) والمستوى الثالث (للصف الأول الثانوي والثاني الثانوي، بواقع 720 ساعة إلى جانب نظام الدرجات ويشمل التقييمات.
ولفت الدهامشة، إلى أنه يمكن للطالب، الالتحاق بسوق العمل مباشرة عند إنهاء أحد مستويات البرنامج أو الالتحاق بالدراسة الجامعية دون التقدم للامتحان الوطني (في الجامعات التي تطبق برنامج BTEC) أو التقدم للامتحان الوطني والالتحاق بالجامعات التي لا تطبق برنامج BTEC، وفق أسس القبول الجامعي، مؤكداً أن الوزارة بادرت إلى توفير كل الوسائل و المتطلبات المتاحة لتمكين الطلبة من الحصول على تعليمهم وفق المتطلبات العالمية.
واستعرض الدهامشة التخصصات العشرة للبرنامج الحالية والمنوي اضافتها للعام وأوضح التخصصات التقنية والمهنية المتفرعة عن كل تخصص عند لدراسة الجامعية .
وقام رئيس قسم التعليم المهني المهندس فارس طنوس، بالتعريف بنظام المسار المهني الجديد، وبيان أهميته النوعية على المستوى القريب والبعيد، وخصوصًا فيما يتعلق بامتلاك الطلبة مهارات تقنية تسهم بالحصول على فرص عمل مستقبلية لحاجة السوق لها. وجرى خلال اللقاء حوار موسع بين الحضور والمعنيين حول البرنامج ومستقبله.

تصفح ايضا