المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

ورشة عمل في غرفة تجارة مادبا تناقش سلامة الغذاء

ورشة عمل في غرفة تجارة مادبا تناقش سلامة الغذاء


الرعد نيوز –
نظمت غرفة تجارة مادبا بالتعاون مع فرع المؤسسة العامة للغذاء والدواء في مادبا امس الاول ورشة عمل بعنوان “سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية” وذلك ضمن الحملة التوعوية للقطاع الغذائي لضمان توفير غذاء آمن وصحي .
وقال مدير فرع مؤسسة الغذاء والدواء في مادبا الدكتور أيوب الحثناوي إن الإلتزام بمعايير الصحة العامة يساهم في حماية الجمهور من الأمراض المنتقلة عن طريق الطعام، مثل التسمم الغذائي والالتهابات البكتيرية والفيروسية، كما أن اتباع معايير السلامة الغذائية يساعد في بناء سمعة قوية للعلامة التجارية، حيث يشعر المستهلكون بالثقة في جودة وسلامة المنتجات.
وأضاف الحثناوي، أن الحفاظ على سلامة الغذاء يسهم بتعزيز التنمية المستدامة عبر توفير غذاء صحي وآمن للمستهلكين، مما يحمي البيئة ويعزز استدامة الموارد الطبيعية، مشيراً إلى أن عدم الامتثال لمتطلبات السلامة الغذائية قد يؤدي إلى فرض عقوبات قانونية وخسائر مالية على المنشأة الغذائية.
واشاد بدور الغرفة بمشاركتها في تقديم الورش والمحاضرات التثقيفية لنشر الوعي والتواصل المباشر مع أصحاب المنشآت التجارية والعاملين بها
وأكد رئيس غرفة مادبا حسام عودة أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة المواطن والتاجر، حيث أن مثل هذه الورش تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى أصحاب المنشآت الغذائية، بالاضافة لضرورة التوعية والإلتزام بالإشتراطات الصحية التي يتعين توافرها في المنشأة الغذائية لتجنب المخالفات والإغلاقات والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وضمان تقديم الأغذية الصحية لهم.
وبين عودة أن سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الجهات الرقابية وأصحاب المطاعم والقائمين على إدارة المنشآت الغذائية ومتداولي الأغذية.
وتحدث عدد من المهتمين عن سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية وأهم السلبيات الأكثر تكرراً في المنشآت، بالإضافة للممارسات الصحية السليمة للعاملين داخل المنشأة وضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان والمعدات والفحص الدوري.
وأشاروا إلى الأمراض المنقولة بالغذاء باعتبارها من أكثر مشاكل الصحة العامة انتشاراً على مستوى العالم، والإشتراطات الصحية العامة للمنشأة الغذائية، والتي منها :أن يكون موقع المنشأة في مناطق خالية من المؤثرات الخارجية،وأن لا يكون عرضة للتلوث البيئي، والتأكيد على ضرورة التنظيف والتطهير الملائم للمنشآت الغذائية.
كما تحدثوا عن أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمخابز والحلويات وتطبيقاتها،وأهم الإجراءات القانونية التي يتم إتخاذها في حالة عدم التقيد والإلتزام بالإشتراطات والمعايير الصحية اللازمة.
وتم خلال الورشة، التي حضرها عدد من موظفي فرع الغذاء والدواء وأعضاء غرفة التجارة
وأصحاب المنشآت الغذائية في مادبا، طرح العديد من الأسئلة من قبل أصحاب المنشآت التجارية ومناقشتها وتوضيحها

تصفح ايضا