المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

القيسي – إدراج أم الجمال على قائمة التراث العالمي يعكس الاهتمام الهاشمي

القيسي – إدراج أم الجمال على قائمة التراث العالمي يعكس الاهتمام الهاشمي


الرعد نيوز –
قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، إن إدراج موقع أم الجمال على قائمة التراث العالمي، يعد إنجازًا جديدًا يعكس التفرد التاريخي للمملكة والاهتمام الهاشمي بتراث الوطن، فهو ليس مجرد اعتراف بأهمية الموقع التاريخية، وإنما يجسد رؤية القيادة الهاشمية الحكيمة التي تسعى دومًا لتعزيز مكانة المملكة على الصعيد العالمي.

جاء ذلك خلال الإيجاز الصحفي الذي نظمته وزارة الاتصال الحكومي، بمقر الوزارة، اليوم الأحد، بعنوان ” أم الجمال إلى العالمية” بحضور وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، وأمين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات.

وأضاف القيسي ” أن إدراج موقع أم الجمال الأثري على قائمة التراث العالمي هو الخطوة الأولى وسيتبعه العديد من الخطوات لتنمية الموقع، ورفعه إلى مستوى العالمية، وتطوير البنية التحتية والمرافق الاخرى”، مؤكداً سعي الوزارة الحثيث لرفع سوية الخدمات بالموقع .

وقال ” إن الأردن هو مملكة الزمن ومهد الحضارات وحارس التاريخ ويجب أن نفخر نحن الأردنيون بالمواقع الأثرية التاريخية والسياحية في مملكتنا الحبيبة”.

وتابع القيسي ” أن إدراج موقع أم الجمال على لائحة التراث العالمي وغيره من المواقع الأردنية مثل البترا وقصير عمرة وأم الرصاص ووادي رم والمغطس والسلط، له أهمية كبيرة في رفع الموقع إلى العالمية حيث أصبح الموقع ذو قيمة عالمية تتعدى الحدود، لافتا إلى أن موقع أم الجمال هو الموقع السابع الذي يُدرج على اللائحة، والخامس في عهد الملك عبد الله الثاني.

وقال ” إن مدينة أم الجمال مهدٌ للحضارات حيث مرت عليها حضارات كثيرة على مر العصور من النبطية والرومانية إلى البيزنطية والإسلامية، مبيناً أن هناك نقوشا في أم الجمال لا يوجد لها مثيل بالعالم”.

وبين، أنه جرى رصد مبالغ مالية لإعادة تأهيل مركز الزوار والمرافق الصحية بالموقع، إضافة إلى إنشاء بوابة ضخمة على مدخل أم الجمال بالتعاون مع البلدية، كما ستقوم دائرة الآثار برسم مسارات داخل الموقع، وسيتم تدريب 10 أدلاء سياحيين متخصصين بالموقع بتمويل من الوزارة.

وأوضح القيسي، أنه سيتم تكثيف التسويق والترويج لمنطقة أم الجمال من خلال هيئة تنشيط السياحة، إضافة إلى تصوير فيديو وثائقي مدته قرابة 30 دقيقة ومترجم للعديد من اللغات يتحدث عن تاريخ الموقع، إلى جانب فيديوهات قصيرة تتحدث عن أم الجمال ومجتمعها المحلي.

وأكد، أن إدراج أم الجمال سيسهم في زيادة عدد الزوار إلى أم الجمال بشكل خاص، والأردن بشكل عام، مبينا أن عدد زوار الموقع عبر برنامج أردننا جنة خلال النصف الأول من العام الحالي وصل إلى 9700 زائر.

ولفت القيسي، إلى أن وزارة السياحة ستنظم حملات ترويجية كبيرة للموقع، والعديد من الفعاليات لجذب السياح والمستثمرين، مشيداً بالشراكة الحقيقية والتعاون الحثيث بين وزارة السياحة وبلدية أم الجمال ودائرة الآثار العامة في تحضير ملف إدراج أم الجمال.

واستعرض القيسي، العديد من الاستكشافات الأثرية بالأردن مثل أول رغيف خبز جرى إنتاجه قبل 14 ألف عام، وتمثال عين غزال “أكبر تمثال آدمي” قبل 9 آلاف عام، وبعض المواقع الأثرية كالبترا والمغطس وغيرها من المواقع.

وقال ” قمنا بادراج مجموعة من العناصر على قائمة التراث العالمي غير المادي، وهي المنسف عام 2022، والسامر عام 2018، والبدو في البترا ووادي رم عام 2008، موضحاً أهمية إدراج طبق المنسف على القائمة حيث يعبر المنسف عن الكرم والجود الأردني، وكذلك يعبر عن الهوية الأردنية.

ولفت الوزير القيسي، الى أن العمل جار بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الخاصة للتحضير لتقديم ملف إدراج محمية العقبة البحرية على قائمة التراث العالمي.

وأشار الى أن برنامج أردننا جنة للسياحة الداخلية الذي تدعم الوزارة رحلاته بأكثر من 50 بالمئة، وصل عدد مشاركيه خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 193 ألف مشارك، في حين وصل عدد المشاركين في النصف الأول من العام الماضي قرابة 85 ألف مشارك.

بدوره، قال المبيضين إن الإيجاز الصحفي اليوم للحديث عن إدراج موقع أم الجمال على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك التزاما بدور وزارة الاتصال الحكومي بتعزيز التواصل بين وسائل الإعلام واستضافة المسؤولين للإجابة على الاستفسارات والأسئلة.

وأكد أن وزارة الاتصال الحكومي وبتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، معنية بتعزيز دور وسائل الإعلام كشريك أساسي وتنموي مهم في جميع الإنجازات.

ولفت المبيضين إلى أن الوزارة بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار ستنظم جولة لوسائل الإعلام لزيارة موقع “أم الجمال”، وذلك ضمن برنامج ” تفاصيل” الذي أطلقته وزارة الاتصال الحكومي، ويتضمن زيارات ميدانية دورية للإعلام إلى المحافظات والألوية والمناطق البعيدة عن المركز، للإطلاع على واقع حالها وأبرز إنجازاتها وتحدياتها.

وفي رده على سؤال، قال المبيضين إن مجلس الوزراء أقرَّ اليوم الأسباب الموجبة لتعديل نظام الخدمة المدنيَّة بما يسمح لموظَّفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدَّوام الرَّسمي وفق ضوابط تضمن عدم التَّأثير على إنتاجيَّة الموظَّف وعدم تضارب المصالح وضمان الحياديَّة في اتخاذ الإذن بالعمل.

وبين المبيضين أن سبب تعديل نظام الخدمة المدنية والسماح بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي وفق ضوابط؛ يأتي نتيجة دراسة الأثر اللاحق للقرار على المجتمع، مؤكدًا أن الحكومة ليست بمعزل عن مطالب المواطنين واحتياجاتهم، وتحترم النقد الموضوعي الوازن

تصفح ايضا