المدير العام والناشر – مالك الموقع الاعلامي يونس ابواصليح

سياحة الأعيان تطلع على الواقع السياحي والاثري في العقبة

سياحة الأعيان تطلع على الواقع السياحي والاثري في العقبة

   
الرعد نيوز –
اطلعت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان  برئاسة العين عبد الحكيم محمود الهندي على التحديات التي تواجه القطاع السياحي والاثري في مدينة العقبة صباح اليوم الخميس .
وقدم محافظ العقبة خالد
الحجاج ايجازا عن إنجازات القطاع السياحي في العقبة ومن أهمها مشروع الناقل الوطني اكبر مشروع تحلية للمياه،  واستثمارات شركة جوجل المستقبلية لربط خطوط الانترنت، وأن استضافة معرض سوفيكس للأسلحة والسعي  لتصبح العقبة المكان الدائم لاقامته في كل عام ليكون  قفزة  مهمة في مجال سياحة الأعمال حيث أن المعرض يضم ما يقارب 74 شركة من  34 دولة، مؤكداُ أن هذا العمل هو نتاج البيئة الامنة الجاذبة للاستثمار.
و‏‎اكد الهندي ان اللقاء يأتي من منطلق دور اللجنة الرقابي والتشريعي، معتبراُ ان العقبة لا تشكل منطقة اقتصادية ناجحة فقط بل هي بوابة الأردن و المثلث الذهبي الذي يحظى باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله .
‏‎وقال  رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي أن أهم التحديات التي تواجه القطاع الخاص هي عدم التناغم بينه وبين القطاع العام في ما يخص صناعة السياحة، خاصة فيما يتعلق في مجال التدريب المهني وضرورة العمل أكثر مع الجهات المعنية لتطوير برامجها بما يرتقي بالخدمات السياحية التي يجب أن تقدم للسياح من داخل وخارج المملكة.
‏‎من جهة اخرى  اجتمع الهندي ولجنة السياحة والتراث مع القطاع السياحي والفندقي، مشيرا الى ضرورة الاستماع الى مشاكل القطاع السياحي بكافة اختصاصاته وضرورة توحيد لغة الجهات العاملة في القطاع السياحي للوصول إلى حلول واقعية وقابلة للتنفيذ ضمن خطط زمنية مناسبة.
‏‎فيما اشار عدد من اصحاب المنشات السياحية  أنه من الضروري اعادة تشغيل المجلس الأعلى للسياحة لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والعمل على تطوير المعابر الحدودية وذلك لجذب الاستثمار من الدول المجاورة، واضافوا ان اهم التحديات هي  نقص الغرف الفندقية والادلاء السياحيين والحافلات السياحية وضرورة تقديم امتيازات للمستثمرين في المشاريع السياحية المتوسطة والصغيرة مما يسهم في دعم  الاقتصاد المحلي.
واشار العين الهندي الى ضرورة الارتقاء بالقطاع السياحي والوصول الى التكاملية في الخدمات المقدمة للسياح والعمل على جذب الاستثمارات الجديدة لانجاح المثلث الذهبي سياحيا، وأن الطموح اليوم ان نحقق المستهدف وهو الوصول لستة ملايين سائح مع نهاية هذا العام.
بدوره تحدث رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز عن أهم المشاريع والانجازات ومنها مشروع ساحة الثورة العربية الكبرى، المتضمنة مرسى الصيادين وسوق السمك ومرافق متعددة، لتشكل قيمة مضافة للجذب السياحي على الشاطئ الشمالي، وإنشاء مشروع  “Promenade ” في المنطقة الممتدة من مرسى زايد وبطول حوالي 1.5 كم تحوي مطاعم و محال تجارية وجلسات عائلية، والعمل على تمكين رياضة الغوص من خلال استحداث أنظمة وتعليمات جديدة ناظمة لنشاط مراكز الغوص وتشديد الرقابة على نشاط الغوص من خلال المحمية.
من جهتهم تحدث اعضاء اللجنة عن ضرورة العمل على توفير الخدمات الصحية كافة فعلى الرغم من الاقبال الكبير الذي تشهده العقبة في سياحة المغامرة والترفيه الا ان السياحة العلاجية تعد رافدا مهما لقطاع السياحة، وبين أعضاء اللجنة  انه على الرغم مما تم توضيحه من قبل العاملين في قطاع السياحة ان الطيران المنخفض التكاليف ساهم في زيادة  اعداد السياح القادمين للاردن الا انه لا يزال هناك حاجة للعمل على رفع قدرات العاملين في المطارات خاصة فيما يتعلق في الاستقبال والنقل.
وفي الختام اشاد الهندي بأهمية اللقاء و ضرورة العمل على ايصال التوصيات بما يخص الحلول المقترحة للتحديات لتكون خطوة جادة لتحقيق رؤية جلالة الملك ووليه عهده بما يخص السياحة في المملكة

تصفح ايضا